تكلفة التسويق االكتروني

 

نعلم جميعاً أن هناك ما فوق ال90% من المشاريع الناشئة تتعرض للفشل في أول عام خصيصاً في مجال التجارة الإلكترونية من كل 10 مواقع تفشل 8 مواقع في إكمال الطريق،تتعدد الأسباب لكن هناك نقاط مشتركة في المشاريع التي لم تستطع الإكمال، رغم قوة الرؤية والمعرفة الجيدة بالسوق لكن الشيطان يكمن في التفاصيل!!!
سنتناقش معاً في الأسباب التالية:

1- بيع المنتج الخاطئ

أحد أسباب فشل مواقع التجارة الإلكترونية الرئيسية هو بيع منتج لا يريده الناس،هنا أنت في موقف صعب من بداية رحلتك في عالم ال e-commerce.
يجب أن تحدد جيداً قبل البدأ ماهو المنتج أو المنتجات التي ستبيعها على موقعك وهل الشريحة التي تستهدفها يهمها هذا المنتج حقاً؟

2- التسعير

جميعنا رأينا مواقع تجني الملايين على الرغم من أن موقعهم ليس ذو تصميم قوي و جذاب ولكن هؤلاء الناس ينجحون عندما يعرضون أفضل الأسعار وبالطبع ستكون هذه المواقع أفضل لو كان لديها تصميم أفضل واستراتيجية تسويق متينة ، ولكن الفكرة هي أن الأسعار المنخفضة ستجذب الزبائن،لأن السعر من أهم الأسس التي يفكر بها عميلك

3- عدم وجود خطة تسويقية صلبة

إذا كنت لا تمتلك خطة تسويقية ولا تعرف أين أنت حالياً ولا إلى أين ستذهب فكيف سيعلم العميل أنك هنا؟؟
قم برسم خريطتك التسويقية وحدد المصادر التي ستسوق بها لمنتجاتك و لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وحدد الموارد و المبلغ الذي ستقوم بدفعه في الحملات التسويقية،ربما لن تجد نتائج قوية من المرة الأولى لكن عليك إعتبار أن مشروعك نبتة تقوم بسقيها بالماء فأستمر في العطاء لتجني ثمار تمويلك للقنوات التسويقية لكي ينتشر موقعك و ينطلق بشكل كبير وسط العملاء.

4- عدم وجود ترتيب لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك على محركات البحث

يجب أن تكون خطتك لظبط محركات البحث أو ما يعرف ب search engine optimizations /seo
الفكرة الرئيسية من هذه الخطوة أن تتواجد في أعلى نتائج البحث عندما يبحث رواد الإنترنت بكلمة لها علاقة بعملك، وهذه الخطوة هي من أهم الخطوات التي ستؤدي إلى زيادة مبيعاتك و زيادة شهرة موقعك.

5- تصميم متجرك الإلكتروني

بالطبع تصميم موقعك و الألوان المختارة و وجود كل شئ في مكان يريح الزائر هو ما سيميز موقعك ويجعل الزائر يأخذ وقت أكثر في التصفح داخل متجرك الإليكتروني.
وهنا يوجد سؤال في غاية الأهمية ويمكن أن يؤثر بشكل كبير في مستويات مبيعاتك ألا وهو،هل موقعك يعمل بشكل جيد على الموبايل؟ هل متجرك الإليكتروني يوفر تجربة جيدة للزائر تجعله يشعر بالراحة؟

يجب أن تعمل جاهداً لجعل تصميم موقع يشعر الزائر بالراحة و أن يعمل الموقع بشكل جيد على أجهزة الكمبيوتر و أجهزة المحمول.

6- المحتوى السئ

المحتوى السئ الغير مفيد الذي يمتلئ بكلام لا يهم الزائر ما هو إلا سبب لتنفير الزوار منك
المحتوى الجيد الخاص بموقعك هو ما سيسرع قرار الشراء لدى الزائر،أعرض عليه كل التفاصيل التي تخص المنتجات بشكل جذاب و قم بإستخدام عبارات يسهل عليه فهمها أو كلمات يستخدمها عميلك بشكل دائم في لغته و لهجته،لديك منتج رائع لكنك لم تعطه حقه في الحديث فبذلك مميزات منتجك لن تصل إلى العميل أبداً

7- صور المنتجات

الصورة الطبيعية لمنتجك تجعل العميل يثق فيك بشكل جيد و يتعرف على جميع جوانب المنتج الفعلية وذلك يحفزه على عملية الشراء
هذه بعض النصائح التي عليك إتباعها عند التصوير:

▪︎تأكد من أن جميع الصور في نفس الحجم
▪︎إلتقط صور من زوايا مختلفة
▪︎إستخدم خلفية جاذبه للإنتباه
▪︎سلط الضوء على منتجك
▪︎وضح بيانات كل منتج بجانبه
▪︎إذا كان المنتج الذي تروج له يصعب إستخدامه يمكن أن تقوم بتصوير فيديو يشرح كيفية إستخدامه

8- عدم وجود تفاعل من الزوار و العملاء

أحياناً تكون أحد المشكلات الكبيرة والتي تؤدي إلي فشل الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية عدم وجود تقييمات من العملاء السابقين وعدم وضع الزوار لمنتجات من موقعك في عربات التسوق، ويمكن أن يحدث ذلك لعدة أسباب منها غير عدم رغبتهم في الشراء يكون هناك عوامل يمكن أن تحلها مثل
▪︎عدم معرفتهم لكل التفاصيل الخاصة بالمنتج
▪︎عدم وضوح كيفية الشراء
ومثل هذه الخطوات التي سنتناقش فيها في الخطوة التالية

9- السياسات و المصاريف الإضافية

هناك أشياء بسيطة يمكن أن يعتبرها صاحب موقع التجارة الإلكترونية غير هامة ولكنها تؤثر بشكل كبير وسلبي في قرار الشراء مثل
▪︎ مصاريف الشحن:
في كثير من الأحيان يكون سعر الشحن مقارب لسعر المنتج، وفي هذه الحالة يصيب العميل حالة من العزوف عن منتجاتك، وتدريجياً يتبعد عن موقعك تماماً.

▪︎ سياسات الاستبدال:
60% من عملاء وزوار مواقع التجارة الإلكترونية يتفحصون هذه السياسة قبل إتمام الشراء ولأسباب متعددة يكون هناك رغبة في إستبدال أو إرجاع المنتج، فيجب أن تضع سياسات قوية ومرنه في ذات الوقت وذات صياغة واضحة، لتكون لدى عميلك كل البيانات والمعلومات قبل إتمام عملية الشراء.

10- عدم وجود خدمة عملاء

لا يهم حجم تجارتك أو شركتك فبدون وجود خدمة عملاء يعملون على الرد على أسئلة العملاء ويعرفون ما الذي يحتاجوه، أنت لن تبني علاقة جيدة مع عميلك بأي شكل من الأشكال، وسينتقل العميل إلى أحد منافسينك، وإذا كانت هنالك مشكلة تخص أحد المنتجات ولم يجد العميل طريقة لحلها فيمكن أن يلجأ إلى كتابة ونشر ما حدث على مواقع التواصل الإجتماعي والحديث عنك بشكل سئ مع معارفه.

11- التنظيم السئ لموقع التجارة الإلكترونية خاصتك

عليك أن تتجنب هذا الأمر، وتعمل على تصميم أقسام لمنتجاتك وفق معايير واضحة، وأن تتجنب جعل كل المنتجات مع بعضها البعض دون تقسيم، وذلك من أجل جعل الزائر يعرف جيداً إلى أين هو ذاهب داخل موقعك واعطائه شعوراً بأن كل شئ سهل…مريح…سريع

شركة توب فيجن لديها أفضل مستشارين بالوطن العربي من عدة دول فحين نقدم لكل خطة تسويق تأكد أنه تم دراستها بعناية و لن يتم صرف أي مبلغ بدون عائد .

وننصحك بالأتي كي لا تفشل :

1.  مهما يكن نوع العمل الذي تقوم بتشغيله فانك بحاجة الى خطة عمل واضحة المعالم و الأهداف. ما هي اهدافك على المدى القريب وعلى المدى البعيد؟ ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق هذه الأهداف؟ دعنا نعد لك الخطة المناسبة .
2.  هل لديك بالفعل خطة للعمل؟ هل تتبعها؟ فالخطة تعتبر لا شئ اذا لم تتبعها. تنفذ خطواتها كل يوم. يمكنك مراجعتها ولكن لا تنتقص منها شئ و يمكنك الاعتماد علينا لتنفيذها
3. صنع اهداف كبيرة جدا في وقت مبكر – اكثر الاخفاقات في التسويق الالكترونى يكون بسبب التطلع الى ربح كبير سريع. فمثلا انك لن تنشئ موقع الكترونى لمحبي الكلاب بين عشية وضحاها. بل تبدأ بنصائح لتدريب الكلب وإضافة محتوى يوميا. 1,000+ المواقع على شبكة الإنترنت تستغرق أشهر أو سنوات لتكون هكذا، وانت كذلك.
4. نقص المعرفة – هل تستطيع ان تكون سباك ناجح دون ان تعرف أي شيء عن السباكة؟ بالطبع لا. لذلك اذا كنت تريد ان تصبح مسوق الكترونى فعليك ان تتعلم تسويق الكترونى. اذا وجدت معلم ناجح على استعداد لمساعدتك فانها وسيلة جيدة للوصول بعيدا عن التكدس.
5.  أفضل الكتب الالكترونية، والنصوص، والأدوات هي التي تكلفك مالا. يمكنك تشغيل اعمالك الالكترونية بدون مقابل ولكن الادوات المناسبة سوف تحقق نتائج أسرع وأكثر ربحية.
6. “انشئ موقع، وسوف يقبل الناس عليه” – يمكن أن يكون هذا الموقع الأكثر شمولا وافادة في العلاج الطبيعي في العالم، ولكن إذا لم تدعم موقعك وتعمل على دفع حركة الزوار إليه فلن يعرفه احد. هناك العديد من الطرق لدفع حركة الزوار إلى موقع الويب الخاص بك. يجب أن تستخدم العديد منها.
7. قلة الصبر – لن تربح 10,000 دولار في الشهر عند بداية التشغيل. التسويق الالكترونى ليس خطة للثراء السريع. الأمر يتطلب بعض الوقت والاختبار حتى تدفع حركة الزوار الخاصة بك على شبكة الإنترنت وتزيد نسبة التطوير. بل قد تفقد بعض المال في البداية، وهذا يحدث عندما ييأس كثير من الناس دون اعطاء عمله بعض الوقت.
8. مجال خاطئ – فمثلا كتبت كتاب الكترونى عن صناعة سلة تحت الماء ثم تسائلت لماذا لا أحد يشتري الكتاب؟ قبل ان تختار مجال تأكد انه مجال مربح. اكثر الناس تبدا بصناعة المنتج أولا ثم تحاول معرفة طريقة بيعه. اعرف اولا ما يريده الناس ثم اعطيهم ما يريدون.
9. افتقاد الانفراد – هناك ملايين من الكتب الخاصة بالحمية الغذائية او الدايت، ما الذى يجعل كتابك منفرد؟ ما الذى يجبرنى ان اشترى كتابك في حين ان كتاب اخر افضل منه ويباع من فترة اطول ؟ ابعد عن التكدس وركز. تعرف على منافسيك، اعرف ما الذى يفعلوه افضل منك أو افعل شيئا مختلفا تماما.
10. عدم الالتزام – ولكي تكون ناجحا، يجب أن تلتزم. وراء كل قصة نجاح هناك ساعات طويلة من العمل والتفاني. ستحتاج الدافع والتصميم إذا كنت تريد أن تكون قصة النجاح القادمة التى يتحدث عنها الجميع.
لدي توب فيجن الخبراء و مستشاري التسويق ودرسوا أخطاء الاخرين جيداً و لهذا تاكد تماما أن لدينا النصيحة الملائمة لك .

اترك تعليقًا